أكد الشيخ محمد بن خليفة بن عبدالله آل خليفة مدير عام الموارد ونظم المعلومات بجهاز المساحة والتسجيل العقاري بأن مشروع البيانات المكانية هو من أهم المشاريع التي ينجزها جهاز المساحة والتسجيل العقاري في الفترة الحالية، حيث يخدم بيانات البنية التحتية بحيث يمكن استغلال استخدام هذه البيانات بالصورة المثلى، ومن ثم الإمكانية في تطويرها في المستقبل لتكون المصدر الأول والوحيد والمتكامل لنظم المعلومات الجغرافية في المملكة.
وأوضح الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة في حديث ل «الأيام» بأن المشروع بدأ تقريباً من سنة واحدة وهو الآن في المراحل النهائية حيث أن الخرائط والبيانات المكانية ستكون جاهزة للجهات الحكومية والخاصة من بداية شهر يوليو 2010. مبينا بأن جهاز المساحة والتسجيل العقاري بتطبيقه هذا النظام، سيوفر الملايين على الوزارات الحكومية الأخرى.
وكشف مدير عام الموارد ونظم المعلومات بجهاز المساحة بأنه تم مؤخرا تركيب مخزن معلومات إلكتروني من شركة
Hitachi تتدفق اليه جميع المعلومات والبيانات أولا بأول ويتم حفظها وصيانتها في هذا المخزن الإلكتروني،حيث يستخدم وفق أحدث التقنيات الموجودة.
ولفت الشيخ محمد بن خليفة إلى أنه في حال حدوث خلل لا سمح الله ، فقد تم تركيب مخزن إلكتروني إضافي، تتم فيه نسخ البيانات جميعها بشكل متواصل لحظة بلحظة من المخزن الرئيسي وذلك ليتمكن جهاز المساحة والتسجيل العقاري من الاستمرار بالعمل حتى في حال وقوع أي نوع من أنواع الكوارث ، حيث سيتم تحويل جميع الأنظمة الالكترونية للاتصال بالمخزن الإضافي تلقائيا لتلافي حصول أي تعطيل في العمل.
وحتى نضطلع على دور جهاز المساحة والتسجيل العقاري وإنجازاته وبشكل مسهب، ارتأينا أن نحاور الشيخ محمد بن خليفة بن عبدالله آل خليفة مدير عام الموارد ونظم المعلومات. بجهاز المساحة والتسجيل العقاري. حيث وجهنا له بعض الأسئلة والتي كانت على النحو التالي:

ما هي أهم الانجازات والمشاريع التي قدمها الجهاز خلال الفترة الماضية ؟
لا شك أن جهاز المساحة والتسجيل العقاري قام بالعديد من المشاريع العامة في السنوات القليلة الماضية والتي تستهدف مصلحة المواطنين وتسهيل إجراءاتهم وهذه هي الرؤية الطموحة الشيخ سلمان بن عبدالله آل خليفة رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري والتي تواكب الرؤية الإصلاحية لجلالة الملك ، وتعمل على تنفيذ السياسات الحكومية لصاحب السمو الملكي رئيس الوزراء الرامية نحو تطبيق آلية الحكومة الإلكترونية، وبالتالي يلعب الجهاز دوراً هاماً في التنمية الاقتصادية العامة للدولة والرؤية الاقتصادية 2030 التي وضعها صاحب السمو الملكي ولي العهد ، كما وجه رئيس الجهاز نحو تطوير الأنظمة الداخلية المتبعة والعمل على تنفيذ جميع التوجيهات والقرارات الحكومية وتنفيذ ما هو مطلوب من الجهاز، وبالفعل قمنا في السنوات السابقة بإنجاز وتدشين وتطوير العديد من الأنظمة التقنية الهادفة إلى تقديم خدمة أفضل لتسهيل الإجراءات على المواطن والمستثمر والمشاركة مع القطاع الخاص والإسهام في مشاريع البنية التحتية التي تشرع في تنفيذها الجهات الحكومية المختلفة، الأمر الذي أحدث طفرة نوعية في إنجاز الأعمال وتقليل فترات الانتظار وذلك بسياسات عملية مدروسة.
وماذا عن أهم المشاريع الهامة التي قام بها الجهاز؟
لقد قمنا في السنوات القليلة الماضية بانجاز العديد من المشاريع الهامة منها تركيب جهاز مخزن المعلومات
SAN ومشروع نظام إدارة الموارد ERP ومشروع نظام المعلومات الجغرافية GIS و مشروع شبكة تحديد المواقع العالمية PRN ولكن من أهم هذه المشاريع هو مشروعي الـ RFID) (و (E-Services) والذي من خلالهما يتم متابعة الإجراءات وإنجاز المعاملات إلكترونياً والتي تم على أثرهما إنشاء مركز لخدمات الزبائن ومركز للاتصالات تماشياً مع رؤية معالي رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري للتسهيل على الزبائن لمتابعة إجراءاتهم.

لنتحدث عن دور مركز خدمات الزبائن الذي تم العمل به هذا العام ؟
مركز خدمات الزبائن يعتبر من الخدمات الجديدة التي يقدمها لجهاز حيث تم العمل به بدأ من العام الجاري2010 ، وذلك من أجل خدمة الزبون والمراجع وكل من لديه استفسار عن الخدمات التي يقدمهما الجهاز، وكانت اللبنة الأولى منه تدشين خدمة مركز الاتصال (
CallCenter) وتعمل الإدارة حالياً على تطوير خدمات أخرى متخصصة في خدمة الزبائن في هذا المركز، كما سوف يتم زج بعض الكوادر من ذوي الخبرة في الإجراءات العقارية والعمل العقاري لخدمة المراجع لما تمتلكه هذه الكوادر من خبر في هذا المجال، وذلك من أجل تطوير نوعية الخدمة والاهتمام بها.

وماذا عن خدمة الـ (Call Center ) التي يقدمها الجهاز؟
مركز الاتصال الـ (
Call Center ) تم إنشائه من أجل الرد على استفسارات الجمهور من المراجعين من البحرين وخارج البحرين، وذلك من منطلق سياسة الجهاز الرامية نحو تحسين خدمة الاتصالات وحسن التعامل مع الجمهور من المراجعين بمختلف أطيافهم. وهذه الخدمة متخصصة في خدمة المراجعين وأصحاب الطلبات والاستفسارات ومتابعة معاملاتهم سواء معاملات التسجيل العقاري أو المساحة حيث يتم توجههم نحو الإجراءات الصحيحة التي يجب أتباعها من أجل استكمال معاملاتهم، وبالتالي يوفر المراجع من خلال هذه الخدمة الوقت والجهد. كما يتم توفير المعلومات الخاصة بالمستندات المطلوب توافرها لاستكمال إجراءات من يرغب في إجراء معاملة في الجهاز . وكل ذلك عبر الاتصال المباشر على الهاتف رقم (17204050) ، ويتم التعامل مع هذه الاستفسارات بكل جدية وشفافية.

لنتعرف على نظام الـ (RFID) ؟
 (
R.F.I.D.) هو اختصار لعبارة (Radio Frequency Identification) ، وهو نظام متطور في المجال التكنولوجي إذ يعمل هذا النظام على التحكم في جميع المعاملات التي تجريها إدارة التسجيل العقاري من خلال التعرف بشكل آلي وبسرعة متناهية على موقع جميع المستندات والمقدمات ومراحلها ودورتها المستندية في عملية التسجيل وغيرها من المعاملات التي تجريها الإدارة، الأمر الذي احدث طفرة نوعية في جودة الخدمات التي تقدمها الحكومة الموقرة، ومن خلال هذا النظام المتطور يستطيع المراجع متابعة الطلب الخاص به عن طريق الموقع الالكتروني أو عن طريق مركز اتصالات خدمة الزبائن التابع لجهاز المساحة والتسجيل العقاري ويتم أبلاغه مباشرة عن المرحلة التي وصلت إليها معاملته بالتحديد ، مما يسهل على الزبائن متابعة إجراءات معاملتهم وبالتالي تحقق الإدارة مزيداً من الإنتاجية والجودة .
يشار إلى أن الجهاز وبعد تطبيقه نظام «
R.F.I.D» في إدارة التسجيل العقاري أصبح أول جهة حكومية في الشرق الأوسط يطبق مثل هذا النظام المتطور في عملية ضبط دورة المستندات في معاملاتها وذلك بشهادة شركة موتورولا العالمية.

وماذا عن خدمة الزبائن التي تقدم في إدارة المساحة؟
بالنسبة للقسم الذي تم إنشائه في الإدارة العامة للمساحة هو قسم خدمة الزبائن والذي يوفر الخدمات المتعلقة بالمعاملات الواردة من قبل مكاتب المسح الخاصة بهدف مساعدتهم على سرعة إنجاز المعاملات المساحية.

وما هي الخدمات التي يوفرها الموقع الإلكتروني الخاص بالجهاز؟
 الموقع الإلكتروني يوفر العديد من الخدمات الإلكترونية المتطـــورة منها خدمة (
E- Services) ومن المهام التي تقوم بها هذه الخدمة هي متابعة طلبات الزبائن إلكترونياً عبر الموقع الخاص بالجهاز وذلك بالنسبة إلى متابعة إجراءات التسجيل العقاري وإجراءات المسح العقاري من دون تكبل العناء لزيارة المبنى من أجل متابعة الإجراء.
كما يوفر الموقع الإلكتروني جميع الاستمارات الخاصة بتقديم الطلبات إلكترونياً حيث أنها تمكن المستخدم من ملئ الاستمارات ومن ثم إعادة إرسالها إلكترونيا.
ويمكن من خلال الموقع الإلكتروني معرفة أسماء وأسعار شركات المسح المعتمدة في مملكة البحرين. ويتم ملئ الاستمارة الخاصة بتقديم الطلب ومن ثم إعادة إرسالها بواسطة الموقع الإلكتروني الخاص بالجهاز الذي يقوم بدوره بإرسالها إلى الشركات الخاصة.
أما بالنسبة إلى المنتجات التي يقدمها الجهاز عبر نفس الموقع، فنحن فخورين بهذه الخدمة حيث أنها خدمة جديدة ويمكن اعتبارها أول خدمة تقدمها جهة حكومية في الحكومة الإلكترونية ويمكن للزائر للموقع من خلال هذه الخدمة شراء منتجات الجهاز كالصور والخرائط، ويقوم الجهاز بإرسالها له بشكل إلكتروني وورقي عن طريق الموقع الإلكتروني ويمكن شرائها بواسطة بطاقات الائتمان وأرسالها له إلى مكانه.

هل نظام الـ ( PRN ) الذي قام بتدشينه رئيس جهاز المساحة والتسجيل العقاري يساعد على تطوير عمليات المسح وتخفيض التكاليف ؟
- يمكن القول بأن نظام (
PRN) يخدم ويساعد على تطوير وتسهيل عمليات المسح ويعتبر نقلة نوعية في العمل المساحي في البحرين ويقوم بتخفيض التكاليف، بالإضافة إلى زيادة دقة عمليات المسح والتقليل من الأخطاء البشرية ، تعتبر هذه الشبكة من الشبكات المتطورة عالمياً وبإمكان الوزارات المعنية كوزارة الكهرباء والماء ووزارة الأشغال من الاشتراك في هذه الشبكة بالإضافة إلى شركات المسح الخاصة.

قراءة في بعض المشاريع مصطلح المعلومات المكانية ، هل لك أن تعرفنا ما هو هذا المشروع وماذا يخدم؟
يمكن القول بأن مشروع البيانات المكانية هو من أهم المشاريع التي ينجزها جهاز المساحة والتسجيل العقاري في الفترة الحالية، حيث يخدم بيانات البنية التحتية في مملكة البحرين بحيث يمكن استغلال استخدام هذه البيانات بالصورة المثلى، ومن ثم الإمكانية في تطويرها في المستقبل لتكون المصدر الأول والوحيد والمتكامل لنظم المعلومات الجغرافية في المملكة. بدأ المشروع تقريباً من سنة واحدة والآن في المراحل النهائية حيث أن الخرائط والبيانات المكانية ستكون جاهزة للجهات الحكومية والخاصة من بداية شهر يوليو 2010. وجهاز المساحة والتسجيل العقاري بتطبيقه هذا النظام، سوف يوفر الملايين على الوزارات الحكومية الأخرى.ولهذا المشروع مراحل أخرى حيث سيتم إدخال هذه البيانات المكانية من خرائط وصور في قاعدة البيانات (أوريكل) وربطها بالمعلومات الخاصة لكل جهة حكومية خدماتيه وذلك للاستفادة القصوى منها بشكل الأمثل.

وما هو النظام الذي طبقتموه حديثاُ في أدارة الموارد البشرية والمالية؟
من أجل تقديم خدمة إدارية أفضل ولكي تتواكب مع باقي الأنظمة المتبعة تم تطبيق نظام (
ERP) وهو نظام للموارد المالية والبشرية باستخدام برنامج Microsoft Great Plains وذلك تلبية لاحتياجات جهاز المساحة والتسجيل العقاري الداخلية لادارة موارده بكفاءة واقتدار وتقليل الاعتماد على الإجراءات اليدوية والورقية والتي تستنزف الوقت والجهد، ويمكن القول بأن هذا النظام يختص بتطوير العمل في قسم الموارد البشرية وقسم الموارد المالية: أما بالنسبة للموارد البشرية؛ فيحتوي النظام على المعلومات الشخصية لجميع موظفي جهاز المساحة والتسجيل العقاري وتم ربطه مع نظام الهورايزن المستخدم بديوان الخدمة المدنية لكي يتم تحديث نظام الموارد البشرية والمالية بشكل يومي. ويمكن للنظام متابعة سير العمل في قسم الموارد البشرية وإعداد التقارير المتعددة وإدخال الإجراءات الوظيفية وتلبية الخدمات الادارية المطلوبة من قبل موظفين الجهاز وكل ذلك بشكل آلي.
أما قسم الموارد المالية: فيقوم النظام بطباعة الأرصدة لجميع إيرادات الجهاز في جميع الإدارات لمختلف الخدمات والمنتجات وإنهاء إجراءات طلبات الشراء المحلية من مختلف الإدارات وإدارة الموجودات في المخازن مثل القرطاسية وغيرها، كما يمكّن النظام كبار المسئولين والمدراء في الجهاز من الاطلاع على الميزانيات المخصصة لإداراتهم والتحكم بالصرف واعتماد طلبات الشراء ومتابعة العقود المبرمة بين الجهاز والشركات المختلفة وكل ذلك بشكل آلي متطور.

وبالنسبة إلى نظام المعلومات الجغرافية، في أي سنة تم تدشين أو إنجاز هذا المشروع وكيف يعمل؟
تم تدشين نظام المعلومات الجغرافية العقارية عام 2007 وهو نظام متطور مبني على تقنية (
ESRI) ويتضمن جميع المعلومات العقارية لجميع عقارات مملكة البحرين ويستطيع هذا النظام التأشير الكترونيا على العقارات بأية حجوزات أو رهونات أو كل ما من شأنه منع التصرف في العقارات، كما يستطيع هذا النظام معرفة حجم وقيمة التداول في مناطق البحرين المختلفة والمعلومات الخاصة بالعقارات وتاريخها، بالإضافة إلى إمكانية إعداد الخرائط التوضيحية المبينة لمناطق البحرين المختلفة وبصورة ملونة لتبين إعداد التداولات ومتوسط السعر في المناطق.

العودة إلى الأخبار