
يتم من خلال تقديم هذه الخدمات توفير جميع أنواع المسوحات للعقارات بمختلف أنواعها بهدف تحديد حدودها ومساحاتها، وإصدار خرائط الحدود العقارية لها بالإضافة لتقديم الخدمات المسحية العقارية.
المنتجات والخدمات الأخرى
والمصادر والتشريعات ذات الصلة
الأسئلة الشائعة المتعلقة بالخدمة
لا، فصاحب العقار هو المسؤول عن صيانة العلامات الحدودية بعد التوقيع على استمارة الاستلام. وفي حال فقدان العلامات الحدودية، يجب على صاحب العقار أن يستعين بأحد مكاتب المسح الخاصة المعتمدة لتنفيذ عمليات المسح وتثبيت العلامات الحدودية.
نعم، هناك بعض الموانع التي قد تعيق عملية التسجيل مثل: وجود خطاب حجز أو وضع شارة قيد على التسجيل من قبل المحاكم، التأشير في السجل برفع دعوى متعلقة بحق عيني على العقار، تقديم العقد الموثق بعد مرور سنة على توثيقه، أو صدور قرار من الوزير المعني باستملاك العقار قبل التسجيل. للمزيد من التفاصيل، يرجى الاطلاع على دليل إجراءات التسجيل في مركز المعلومات في هذا الموقع.
لإتمام عملية إعداد شهادات المسح، يجب استيفاء المستندات التالية: نسخة من الوثيقة وخارطة ملكية العقار، نسخة من الوكالة الموثقة في حال عدم حضور المالك، الرقم الشخصي (البطاقة السكانية) للمالك والوكيل. كما يجب بالإضافة إلى ذلك تعبئة استمارة طلب مسح من القسم المختص بالنسبة لطلبات مسح وتحديد العقار.
لإتمام عملية إعداد خارطة وثيقة الملكية، يجب استيفاء المستندات التالية: استمارة طلب مسح من إدارة التسجيل والمتابعة مرفقة بأوراق التسجيل، نسخة من الوثيقة وخارطة ملكية العقار، نسخة من الوكالة الموثقة في حال عدم حضور المالك، خارطة للموقع من التسجيل العقاري إذا كانت الوثيقة قديمة، الرقم الشخصي (البطاقة السكانية) للمالك والوكيل.