كانت البداية في عام 1924م، عندما تم تأسيس “دائرة الطابو”، الاسم الذي عُرف به جهاز المساحة والتسجيل العقاري في مراحله الأولى.

تأسست هذه الدائرة بهدف تنظيم وتسجيل كافة الممتلكات العقارية في مملكة البحرين، لضمان حماية الحقوق العامة للدولة وحقوق الأفراد على حد سواء. انطلقت أولى مهام الدائرة بإجراء مسح شامل لجميع العقارات في البلاد، وهو المسح الذي عُرف بـ “سجل المسح العام”، واكتمل هذا المشروع عام 1926، ليصبح مرجعًا رسميًا ومعتمدًا لتوثيق الملكيات العامة والخاصة.

مع تطور الجهاز، تم تغيير اسم “دائرة الطابو” إلى “دائرة التسجيل العقاري” في عام 1967م، ليتماشى مع التحديثات التي شهدها القطاع العقاري. وفي عام 2003، شهد الجهاز مرحلة جديدة من التنظيم والتطوير، حيث تم دمج إدارة المساحة التي تأسست عام 1978 تحت إشراف وزارة الإسكان، ليصبح الجهاز تحت مسمى “جهاز المساحة والتسجيل العقاري”، وذلك بموجب المرسوم بقانون رقم (43) لسنة 2003.

1920 - 1929

تأسيس دائرة الطابو (المعروفة حالياً بجهاز المساحة والتسجيل العقاري).

1924

تأسيس دائرة الطابو (المعروفة حالياً بجهاز المساحة والتسجيل العقاري).

الانتهاء من أول مسح شامل في مملكة البحرين، وتوثيقه في "سجل المسح العام".

1926

الانتهاء من أول مسح شامل في مملكة البحرين، وتوثيقه في "سجل المسح العام".

1960 - 1969

1967

تغيير اسم "دائرة الطابو" إلى "دائرة التسجيل العقاري".

1970 - 1979

تأسيس إدارة المساحة بوزارة الإسكان، وفقاً للمرسوم الأميري رقم (2) لسنة 1978 (11/3/1978).

1978

تأسيس إدارة المساحة بوزارة الإسكان، وفقاً للمرسوم الأميري رقم (2) لسنة 1978 (11/3/1978).

إنشاء مكتب المسح البحري ضمن إدارة المساحة.

1978

إنشاء مكتب المسح البحري ضمن إدارة المساحة.

1980 - 1989

تحويل الخرائط بمقياس 1:1000  إلى الصيغة الرقمية باستخدام التصوير الجوي.

1983

تحويل الخرائط بمقياس 1:1000 إلى الصيغة الرقمية باستخدام التصوير الجوي.

2000 - 2009

تنظيم جهاز التسجيل العقاري بموجب المرسوم الملكي رقم (39) لسنة 2002 (14/10/2002).

2002

تنظيم جهاز التسجيل العقاري بموجب المرسوم الملكي رقم (39) لسنة 2002 (14/10/2002).

2002

تحويل إصدار شهادات المسح والخرائط من الصيغة الورقية إلى الإلكترونية.

إعادة تنظيم الجهاز بدمج إدارة المساحة وتغيير الاسم إلى "جهاز المساحة والتسجيل العقاري" وفقاً للمرسوم بقانون رقم (43) لسنة 2003 (19/4/2003).

2003

إعادة تنظيم الجهاز بدمج إدارة المساحة وتغيير الاسم إلى "جهاز المساحة والتسجيل العقاري" وفقاً للمرسوم بقانون رقم (43) لسنة 2003 (19/4/2003).

2008

إصدار اول وثيقة بنظام ملكية الطبقات والشقق

2010 - 2019

2011

تم إنتاج وإصدار أولى الخرائط الملاحية البحرية الإلكترونية (ENC) في منطقة الخليج.

اعتماد طباعة الوثيقة بشكل الكتروني

2014

اعتماد طباعة الوثيقة بشكل الكتروني

2015

إصدار قرار البيع على الخريطة

افتتاح المعرض الدائم لجهاز المساحة والتسجيل العقاري

2015

افتتاح المعرض الدائم لجهاز المساحة والتسجيل العقاري

2020 - 2029

تدشين الوثيقة العقارية الجديدة

2021

تدشين الوثيقة العقارية الجديدة

مرسوم رقم (8) لسنة 2024 بإنشاء إدارة بجهاز المساحة والتسجيل العقاري

2024

مرسوم رقم (8) لسنة 2024 بإنشاء إدارة بجهاز المساحة والتسجيل العقاري

اطلاق نظام الكشف عن التغييرات ومخالفات البناء باستخدام الذكاء الاصطناعي

2024

اطلاق نظام الكشف عن التغييرات ومخالفات البناء باستخدام الذكاء الاصطناعي

تدشين خدمة "احجز موعدك" عبر النظام الوطني للمواعيد وتطبيق "مواعيد"

2024

تدشين خدمة "احجز موعدك" عبر النظام الوطني للمواعيد وتطبيق "مواعيد"

أطلاق خدمة "تأكد" التي تتيح التحقق الفوري من حالة العقار والتأكد من خلوه من أي قيد يمنع التصرف فيه

2025

أطلاق خدمة "تأكد" التي تتيح التحقق الفوري من حالة العقار والتأكد من خلوه من أي قيد يمنع التصرف فيه

2025

تدشين إفادة ملكية العقار الإلكترونية لطلبات التسجيل العقاري


شارك هذه الصفحة:

آخر تحديث للمحتوى: 03 يوليو, 2025