كانت البداية في عام 1924م، عندما تم تأسيس “دائرة الطابو”، الاسم الذي عُرف به جهاز المساحة والتسجيل العقاري في مراحله الأولى.
تأسست هذه الدائرة بهدف تنظيم وتسجيل كافة الممتلكات العقارية في مملكة البحرين، لضمان حماية الحقوق العامة للدولة وحقوق الأفراد على حد سواء. انطلقت أولى مهام الدائرة بإجراء مسح شامل لجميع العقارات في البلاد، وهو المسح الذي عُرف بـ “سجل المسح العام”، واكتمل هذا المشروع عام 1926، ليصبح مرجعًا رسميًا ومعتمدًا لتوثيق الملكيات العامة والخاصة.
مع تطور الجهاز، تم تغيير اسم “دائرة الطابو” إلى “دائرة التسجيل العقاري” في عام 1967م، ليتماشى مع التحديثات التي شهدها القطاع العقاري. وفي عام 2003، شهد الجهاز مرحلة جديدة من التنظيم والتطوير، حيث تم دمج إدارة المساحة التي تأسست عام 1978 تحت إشراف وزارة الإسكان، ليصبح الجهاز تحت مسمى “جهاز المساحة والتسجيل العقاري”، وذلك بموجب المرسوم بقانون رقم (43) لسنة 2003.
1924
تأسيس دائرة الطابو (المعروفة حالياً بجهاز المساحة والتسجيل العقاري).
1926
الانتهاء من أول مسح شامل في مملكة البحرين، وتوثيقه في "سجل المسح العام".
1967
تغيير اسم "دائرة الطابو" إلى "دائرة التسجيل العقاري".
1978
تأسيس إدارة المساحة بوزارة الإسكان، وفقاً للمرسوم الأميري رقم (2) لسنة 1978 (11/3/1978).
1978
إنشاء مكتب المسح البحري ضمن إدارة المساحة.
1983
تحويل الخرائط بمقياس 1:1000 إلى الصيغة الرقمية باستخدام التصوير الجوي.
2002
تنظيم جهاز التسجيل العقاري بموجب المرسوم الملكي رقم (39) لسنة 2002 (14/10/2002).
2002
تحويل إصدار شهادات المسح والخرائط من الصيغة الورقية إلى الإلكترونية.
2003
إعادة تنظيم الجهاز بدمج إدارة المساحة وتغيير الاسم إلى "جهاز المساحة والتسجيل العقاري" وفقاً للمرسوم بقانون رقم (43) لسنة 2003 (19/4/2003).
2008
إصدار اول وثيقة بنظام ملكية الطبقات والشقق
2011
تم إنتاج وإصدار أولى الخرائط الملاحية البحرية الإلكترونية (ENC) في منطقة الخليج.
2014
اعتماد طباعة الوثيقة بشكل الكتروني
2015
إصدار قرار البيع على الخريطة
2015
افتتاح المعرض الدائم لجهاز المساحة والتسجيل العقاري
2021
تدشين الوثيقة العقارية الجديدة
2024
مرسوم رقم (8) لسنة 2024 بإنشاء إدارة بجهاز المساحة والتسجيل العقاري
2024
اطلاق نظام الكشف عن التغييرات ومخالفات البناء باستخدام الذكاء الاصطناعي
2024
تدشين خدمة "احجز موعدك" عبر النظام الوطني للمواعيد وتطبيق "مواعيد"
2025
أطلاق خدمة "تأكد" التي تتيح التحقق الفوري من حالة العقار والتأكد من خلوه من أي قيد يمنع التصرف فيه
2025
تدشين إفادة ملكية العقار الإلكترونية لطلبات التسجيل العقاري