المستندات والملكية الشخصية

 

مستندات إثبات الشخصية

نوع المستند

جواز السفر ساري المفعول

)او بطاقة الهوية (البطاقة الذكية

جواز السفر للأجانب

 

 

المستندات المطلوبة على حسب أنواع التسجيل:

 

معاملة شراء عقار

 

1.     الوثيقة الأصلية.

2.     عقد البيع الأصلي (شرط أن يكون موثق بمكتب التوثيق).

3.     نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية.

4.     إذا كان العقار يقع في منطقة المحرق فيتطلب موافقة من المجلس البلدي للمحرق.

5.     إذا كان العقار يقع في منطقة القضيبية أو الحورة فيتطلب موافقة من مكتب مدير عام إدارة التسجيل العقاري.

6.     إذا كان العقار يقع في منطقة الرفاع فيتطلب موافقة من الديوان الملكي.

 

 

معاملة شراء شقة أو وحدة سكنية أو مكتب

 

1.     الوثيقة الأصلية.

2.     موافقة نهائية من البلدية لبيع طبقات الشقق.

3.     نسخة من شهادة مسح الشقة (وحدة سكنية أو مكتب).

4.     نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية للمشتري.

5.     نسخة من التوكيل إن وجد.

6.     نسخة من عقد التأسيس لشركة إن وجد في عقد البيع للبائع و المشتري إذا كان شركة.

7.     إذا كان العقار يقع في منطقة المحرق فيتطلب موافقة من المجلس البلدي للمحرق.

8.     إذا كان العقار يقع في منطقة القضيبية أو الحورة فيتطلب موافقة من مكتب مدير عام إدارة التسجيل العقاري.

9.     إذا كان العقار يقع في منطقة الرفاع فيتطلب موافقة من الديوان الملكي.

 

 

معاملة تسجيل هبة

 

1.     الوثيقة الأصلية.

2.     ورقة الهبة الأصلية مصدقة من المحكمة الشرعية وسارية المفعول.

3.     نسخة من الفريضة الشرعية المؤرث للمتوفي.

4.     ورقة التنازل الاصلية ان وجدت.

5.     نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية للموهوب له.

6.     إذا كان العقار يقع في منطقة المحرق فيتطلب موافقة من المجلس البلدي للمحرق.

7.     إذا كان العقار يقع في منطقة القضيبية أو الحورة فيتطلب موافقة من مكتب مديرعام إدارة التسجيل العقاري.

8.     إذا كان العقار يقع في منطقة الرفاع فيتطلب موافقة من الديوان الملكي

 

 

معاملة تسجيل فرز أو قسمة

 

1.     الوثيقة الأصلية.

2.     نسخة من قرار هيئة الفرز مع الخرائط الخاصة بالفرز.

3.     حكم المحكمة الأصلي (يحب أن يكون صورة تنفيذية مصدق بالختم الأحمر).

4.     نسخة من الفريضة الشرعية ان ذكرت في الحكم وقرار الفرز.

5.     نسخة من جواز السفر أو بطاقات الهوية للملاك أو الورثة.

6.     شهادة عدم إستئناف من مكتب الشكاوي بوزارة العدل.

 

 

معاملة تسجيل عقار بالأرث

 

1.     الوثيقة الأصلية للعقار.

2.     الفريضة الشرعية للمؤرث.

3.     الوصية أن وجدت للمتوفي.

4.     نسخة من جوازات السفر أو بطاقات الهوية لجميع الورثة.

5.     عقد القسمة الأصلي أن وجد (يجب أن يكون موثق بمكتب التوثيق).

 

معاملة تسجيل مخطط

 

1.     الوثيقة الأصلية للعقار.

2.     موافقة من إدارة التخطيط بوزارة شئون البلديات والزراعة.

3.     نسخة من المخطط المعتمد من قبل إدارة التخطيط.

4.     إقرار موثق بالتنازل للأراضي المستقطعة للمنفعة العامة والشوارع.

5.     نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية للمالك.

6.     نسخة من عقد التأسيس (إذا كان العقار بأسم الشركة).

 

تسجيل معاملة تغير وضعية أو تعديل وضعية للعقار

 

1.     الوثيقة الأصلية للعقار.

2.     الخطاب الأصلي من إدارة التخطيط المدن والقرى بوزارة شئون البلديات والزراعة.

3.     النسخة الأصلية لخارطة التخطيط المعتمدة من قبل إدارة التخطيط (حسب الوضع السابق أو بعد التغير).

4.     موافقة من الديوان الملكي على التغير للعقار.

 

 

تسجيل معاملة استملاك أو معاوضة

 

1.     الوثيقة الأصلية للعقار.

2.     خطاب من قبل إدارة تخطيط المدن والقرى بوزارة شئون البلديات والزراعة.

3.     نسخة أصلية لخارطة العقار المستملك أو المعاوض.

4.     موافقة الديوان الملكي على الأستملاك أوالمعاوضة.

5.     نسخة من جواز السفر أو بطاقة الهوية للمالك.

6.     نسخة من عقد التأسيس (إذا كان المالك للعقار شركة).

 

في حالة دمج أو تسجيل عقارين أو عدة عقارات

 

1.     الوثائق الأصلية.

2.     إذا كانت العقارات في مخطط خاص يحب أحضار موافقة من إدارة التخطيط بشأن أن لا مانع من دمج العقارات المذكورة.

 
[Back to List]